كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



لقد نجح الشيطان في إخراج آدم من الجنة فهل ينجح في حرمان بنيه منها؟ وتعريتهم كما عراه! إنه عدو حاقد، ويستطيع أن يراكم وأنتم لا ترونه، فهو عليكم أقدر! لكنه لا يقدر على غواية مؤمن لأن الإيمان حرز حريز، وشباكه لا يقع فيها إلا فاقد الإيمان.. ومن الأعذار المرفوضة تقليد الآباء الجهلة واختلاق أسباب كاذبة للسلوك المعوج. كان الذين يطوفون بالكعبة عرايا يقولون لا نطوف في ملابس عصينا الله فيها!! وأغلب المتدينين المنحرفين يضمون تحت خيمة الغيبيات أمورا ما أنزل الله بها من سلطان، تخالف العقل والنقل، ثم يزعمون أن الله أمرهم بها. والله أعلى وأجل من أن يأمر بفاحشة مضادة للذوق والفكر والفطرة {أتقولون على الله ما لا تعلمون * قل أمر ربي بالقسط}. إن العدالة طريق مأنوس للبشر كلهم فما الحرج في سلوكه؟. ولماذا لا نسلم كياننا كله لمن خلقنا، وإليه نعود؟ {وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين كما بدأكم تعودون * فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون}. فكن مع أهدى الفريقين وأولاهما بالنجاة والكرامة. يعتمد التدين المزور على الرهبانية والتقشف في ربط الناس بربهم ولذلك يهتم برداءة الهيئة ورثاثة الملبس وخشونة الطعام ومخاصمة الطيبات. وتعاليم الإسلام تسير عكس هذا الاتجاه، وتحقق العبودية لله داخل النفس الإنسانية قبل كل شئ. فتهتم بسلامة الصدر وكبح الأثرة وإكنان التواضع والمرحمة. ولأن يقف الإنسان مصليا في لباس حسن خير من أن يقف مصليا في لباس زرى. ومن هنا جاءت الآية {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}. وفى الحديث «كل ما شئت والبس ما شئت، ما أخطأتك خصلتان سرف ومخيلة» والواقع أن الرذيلة تكمن في الإسراف الذي يحمل على التوسع الممجوج في الطعام والكسوة، وعلى التماس الوجاهة بهذا السلوك..
على أن الدين ليس سباقا في كمال الأجسام، ولا اكتنازا لهذا الحطام. والمرء في سعيه للآخرة يقل اكتراثه بكثير من اللذائذ، ولكنه لن يتعبد بلبس الخرق أو أكل الخشاش!! {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق} وإضافة الزينة إلى الله تعنى أنه مصدرها وشارعها وقابل عباده فيها. ويزداد المعنى وضوحا في قوله: {قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة}. أي ينفردون بها في الآخرة، وقد يشركهم غيرهم فيها أثناء هذه الحياة..! {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن}. حرم الخفى من الجرائم والمكشوف كالحقد والغضب {والإثم والبغي بغير الحق}. سائر الذنوب وخاصة الاستطالة على الآخرين واستباحتهم. وقد لاحظ نقدة الفكر الدينى أن بعض الناس يقصر ثيابه دلالة تقوى، وفى قلبه كبر فرعون! ونبهت السنة إلى أن الله يكره العائل المزهو أي الفقير المتكبر، والكبر قد يكون في صدر لابس الخيش، وقد يتنزه عنه لابس الكتان..!! المهم سلامة الفطرة واستجماع شمائلها.. والتعلق بالله الواحد، والبراءة من سائر الشركاء هو الأساس الأول للفطرة. والإنسان عندما يخلو بنفسه لا يتجه إلى إلهين أو ثلاثة! إنما يتجه إلى إله واحد، يجأر إليه في الضراء، ويلهج بشكره في السراء. والواقع أن الشرك نضح بيئات ضالة فقدت رشدها وآذت غيرها. وقد قام الإسلام على الفطرة عقيدة وأخلاقا، والقرآن هنا يقول: {وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}. وفى السورة نفسها بيان لاحق بأن مواثيق هذه الفطرة مأخوذة على الإنسان منذ نشأته الأولى {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين * أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون}!!
والسياق الكريم يشير إلى أن الإنسان لا يعذر في شروده عن التوحيد، مهما كانت ضراوة الوسط الذي عاش فيه. فإن نداء الفطرة داخل نفسه ينبغى أن يقاوم كل عوج، ويستبقى معرفة الله منزهة عن كل شائبة. والفطرة تعنى قابلية النفس لتلقى عقيدة التوحيد وحدها. وإذا كانت ترفض الشرك فهى من باب أولى تأبى الإلحاد!! والحق أن طبيعتنا العقلية والنفسية تأبى وجودا بلا موجد أو خلقا بلا خالق، تأبى الزعم بأن الحياة انطلقت من صفر!! إننا نشعر بفقرنا إلى آخر!! منه بدأنا، ولكن من هذا الآخر الذي منحنا الحياة؟ إننا بوحى الفطرة لا ننساق إلا إلى الله رب العالمين الذي يدين الكل بالعبودية له! من يكون هذا الآخر عند المشركين؟ لا وجود له إلا في أوهام المخدوعين.!! ولذلك جاء- بعد وصاة بنى آدم بالتوحيد الخالص- هذا التقريع للذين ظلموا أنفسهم {فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب...} أي ما قدر لهم على ظهر الأرض من أرزاق وأعمار. {حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله قالوا ضلوا عنا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين}. وللذهول عن الله أسباب، أولها فيما أرى ما ينشأ عن اتصال الإلف واطراد العادة من مشاعر كاذبة. فالغنى من طول الشبع ينسى ألم الجوع، والسليم من استمرار الصحة ينسى ألم المرض، وكلاهما يظن الحياة لا تعدو ما أحس. بل إن الإنسان الفذ ينسيه حاضره الغالب ما عراه في ماضيه القريب أو البعيد من شئون أخرى على نحو ما قال الشاعر. كأن الفتى لم يعر يوما إذا اكتسى ولم يك صعلوكا إذا ما تمولا! ونحن مع اختلاف الليل والنهار وطلوع الشمس والقمر نظن أن ذلك الواقع ضربة لازب، وأنه لا مصرف له كأنما يقع من تلقاء نفسه!! فاحتاج الأمر إلى الوحى الإلهى يذكر الناس أن الله فاعل ذلك كله..
{إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين}. ومع تقلب الزمان يتعرض الناس للحلو والمر والهزيمة والنصر. وهم فقراء إلى ربهم يباعد عنهم ما يكرهون ويقارب منهم ما يشتهون. ولذلك قال: {ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين * ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين}. وما أكثر ما يتقلب الناس في هذه الدنيا بين الوعد والوعيد والخوف والرجاء، وما أكثر ما يشعرون بأن ما يطلبون لا يسوقه إلا الله، وما يكرهون لا يدفعه إلا الله!! ولذلك قال: {وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون}. مع بدء سورة الأعراف بدأت عدة معان مجملة أخذت تتسع كأنها رءوس مثلثات تضمنت قواعدها تفاصيل شتى، على أن هذه المعاني لا تسير في تيارات منفصلة، بل تراها وهى تتلاقى كأنها ضفائر متناسقة هدفها جميعا تكوين الإيمان والعبرة والاستقامة والوعى.. والمهم هو الاستقبال المعقول، فإن المطر المنهمر على الحجارة لا ينبت منها شيئا. {والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون}. أطنبت سورة الأعراف في ذكر الأمم التي تمردت على الوحى فصرعها بغيها. ويلاحظ أن أغلب هذه الأمم في المناطق العربية! فقوم نوح بالعراق، وعاد باليمن وما جاورها، وثمود بأعلى الحجاز، ومدين بين سيناء والأردن، وقوم لوط شرق فلسطين، وهؤلاء جميعا قاوموا المرسلين وجحدوا ما جاءوا به.. وسبقت قصة آدم قصص هؤلاء كلهم، وبرز فيها معنى ينبغى أن نذكره. فإن الشيطان غرر بآدم حتى طرده من الجنة، ولا يزال يقطع الطريق على أبنائه حتى لا يعودوا إليها.!.
ولن نشرح بقية القصص فهى مكررة في القرآن الكريم، ولن يعرف تاريخ أمة من قصة واحدة بل من جملة الوحى المفرق على سور كثيرة. وإنما يعنينا هنا أن نتساءل: كم من القرون سلخت هذه الأمم جميعا من تاريخ الحياة؟. إننى بعد التأمل أجد أن الحياة من أيام الطوفان إلى الآن تبلغ ثمانين قرنا.. فكم سلخت الأمم بين آدم ونوح؟ ما أحسبها تزيد عن هذا الأمد!! ولم يحدثنا القرآن بتفصيل عن هذه الأجيال بين آدم ونوح! ومن هنا فأنا أشك في البحوث الجيولوجية التي تخبرنا أن جمجمة آدمية وجدت ودل فحصها على أن لها عشرات الملايين من السنين!! جمجمة من هذه؟ لعل هناك خلائق أخرى غير الجان سكنت هذه الأرض! أيا ما كان الأمر فهذا بحث لا يهمنا. وقد تدبرت تعليق القرآن الكريم على هلاك الأمم المكذبة فوجدت أن الأمر لم يكن إنذارا، فعصيانا، فعقابا. كلا لقد طال الأمر، وامتدت أجيال، وتوارثت الأقوام النذر كما توارثت التكذيب فحاق بها ما حاق! ترى ذلك في قوله تعالى: {وما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون * ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون}. ومعنى عفوا زادوا، والسيئة والحسنة هنا الأحوال حسنها وسيئها، وليس المراد الطاعات والمعاصى.. والأمم التي أبيدت هي التي حفرت قبرها بيدها، فما وقعت بها شائبة ظلم. {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون}. وكان على الخلوف أن يتعظوا بمصارع الآباء والأجداد، ولكنهم لم يعتبروا فهلكوا.
{أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون}. وهكذا طوى القدر صفحة العرب العاربة ومن لف لفها. ثم نقل الرسالات إلى الشعبة الثانية من الجنس السامى... إلى بنى إسرائيل قال تعالى: {ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها فانظر كيف كان عاقبة المفسدين}. وكان أولاد يعقوب- الملقب بإسرائيل- يعيشون عيشة البدو في صحراء الشام، ثم استدعاهم يوسف فسكنوا مصر، وهناك تناسلوا وزادت أعدادهم. ورفضوا الذوبان في الشعب المصرى، وانفردوا بعقائدهم وتقاليدهم، ونشب بينهم وبين المصريين خصام شديد، واستذلهم الفراعنة وأنزلوا بهم مآسى موجعة. حتى شاء الله فأنقذهم على يدى موسى بعد مراحل متطاولة قال لهم موسى خلالها: {عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون}. والكلمة ناضحة بما كان يخافه موسى من قومه. وقد كان صادق الحدس في سوء ظنه بهم. فإنهم بعد نجاتهم من المظالم التي قصمت ظهورهم، بفضل الله وحده، كان أول ما صنعوه النزوع إلى عبادة الأصنام {وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون * إن هؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون}. والغريب أن حنينهم إلى الوثنية سيطر على أفكارهم وأعصابهم فما كاد موسى يذهب لمناجاة ربه حتى اتخذوا من حليهم عجلا جسدا، ليعبدوه من دون الله. وفى هذا الصنيع يقول الله تعالى: {إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين}. والحق أن جمهرة كبرى من اليهود كان إيمانها مغشوشا، وكانت شهواتهم تغلب عليهم. وكانوا يحتالون على الله في التنفيس عنها، فإذا حرم عليهم الصيد يوم السبت، ورأوا السمك كثيرا في الماء صنعوا وراءه حاجزا يمنعه من الهرب، ثم جاءوا يوم الأحد وأخذوه.
{واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون}. ويظهر أن العقلاء رفضوا هذا المسلك، ثم انقسموا أينصحون قومهم لعلهم يرعوون أم يتركونهم يأسا منهم لله {فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون}. وقد حكى لنا التاريخ أن الدولة اليهودية سقطت في يد أعدائها {وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك...}. وفى الحديث الشريف أن نبينا صلى الله عليه وسلم سئل: «أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم، إذا كثر الخبث». وشتت الله شمل بنى إسرائيل، ومكن أهل الأرض منهم، وتأذن بأن يبعث عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب.. وظاهر من سيرة اليهود أن فسادهم عن علم، فالأولون من الأمم الهالكة كان الجهل يطغيهم ويطيش بمسالكهم أما اليهود فقد عبثوا بالوحى وتمردوا على حملته {كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون}. وحديثهم عن الله لا أدب فيه ولا توقير، وقد سبق أن قالوا لموسى {فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون}. وترادفت وقاحاتهم على هذا النحو فحقت عليهم كلمة ربك، ولذلك بعد أن سرد الوحى قصتهم قال: {واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين * ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث...}. وهذا السياق يصدق في كل فرد وكل شعب تأتيه هداية الله فيزهد فيها ويرخص قيمتها.. وقد قامت اليوم دولة لليهود على حساب العرب، والسبب واضح، أن اليهود قاتلوا شرا منهم!